عاجلعربي ودولي

رغم مذكرة التفاهم.. المواجهة تتجدد بين واشنطن وطهران لليوم الثاني وسط تساؤلات عن مصير الاتفاق

أراي نيوز/دولي

تجددت المواجهة العسكرية بين الولايات المتحدة وإيران، اليوم الأحد، بعدما أعلن الجيش الأمريكي تنفيذ ضربات جديدة استهدفت مواقع عسكرية إيرانية، رداً على هجوم استهدف ناقلة نفط ترفع علم بنما ومحملة بنحو مليوني برميل من النفط، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) أن الضربات استهدفت البنية التحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية، وأنظمة الاتصالات، ومواقع الدفاع الجوي، مؤكدة أن العملية جاءت رداً على أحدث هجوم إيراني استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز. كما أفاد التلفزيون الإيراني بسماع دوي عدة انفجارات في مدينة سيريك جنوبي البلاد.

وتأتي هذه التطورات رغم توقيع مذكرة تفاهم بين واشنطن وطهران قبل أيام هدفت إلى وقف التصعيد وضمان أمن الملاحة، إلا أن الهجمات المتبادلة تشير إلى أن الاتفاق يواجه اختباراً صعباً، ولم يُعلن حتى الآن عن إلغائه رسمياً، لكنه بات مهدداً بالانهيار إذا استمرت العمليات العسكرية المتبادلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى