سياسي

الزيدي يتنازل عن راتبه ويقود خطة عشرية لتقليل الاعتماد على النفط إلى 45%.. لا طباعة للعملة ولا رفع لسعر الدولار

أراي نيوز/بغداد

كشف المتحدث باسم الحكومة، حيدر العبودي، أن رئيس الوزراء علي الزيدي يترأس لجنة اقتصادية متخصصة تهدف إلى خفض اعتماد موازنة الدولة على الإيرادات النفطية من 90% إلى 45% خلال السنوات العشر المقبلة، عبر تعزيز الإيرادات غير النفطية وتطوير عمل المنافذ الحدودية والكمارك وتفعيل الجباية ومكافحة الفساد.

وأكد العبودي أن الحكومة لا تتجه إلى طباعة العملة أو رفع سعر صرف الدولار لتعويض نقص السيولة، مشدداً على أن هذه الخيارات ستشكل عبئاً مباشراً على المواطنين.

وأشار إلى أن الزيدي تعهد بعدم تقاضي أي راتب من الدولة العراقية، مؤكداً أنه غير محتاج إليه، كما أعلن عدم خوض الانتخابات المقبلة وعدم تأسيس أي حزب سياسي، ليتفرغ لإدارة شؤون الدولة ومكافحة الفساد بعيداً عن أي حسابات سياسية.

وأضاف أن الحكومة، التي مضى على تشكيلها شهر وتسعة أيام، اعتمدت حلولاً داخلية لمعالجة التحديات الاقتصادية وضمان تأمين الرواتب والنفقات العامة، دون اللجوء إلى الاقتراض الخارجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى